◊۩¯−ـ‗منتديات المنتدياتـ−¯۩◊

حيث يتم الأستهبال والتجنن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كثيرا ما نسمع عن قبيلة ****** من هم هولاء القبيلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الـــقـــــنــــاص
لقائي مبدع
لقائي مبدع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 329
العمر : 8245924
تاريخ التسجيل : 11/12/2006

مُساهمةموضوع: كثيرا ما نسمع عن قبيلة ****** من هم هولاء القبيلة   الجمعة يناير 05, 2007 5:41 pm

‏كثيرا ما نسمع عن قبيلة الهوله من هم هولاء القبيلة


الهولة ( بضم الهاء وكسر الواو وفتح اللام ) ومفردتها هولي .
‏إن الهوله هي تحريف لكلمة ( الحوله ) أي من تحولوا من وطنهم الأصلي ( جزيرة العرب ) إلى الساحل المقابل من فارس في منطقة تدعى شيبكوه ومعناها بالفارسية )الجبل المنحدر ) , وتسمى المنطقة " بر فارس " وهي منطقة مهمة في خارطة العالم الإسلامي , وتبلغ مساحتها حوالي 7230 كلم مربع , وقد إختارتها القبائل المهاجرة لقربها من جزيرة العرب , وساحل الخليج العربي , بالإضافة إلى مناخ المنطقة الذي لا يختلف كثيراً عن بقية مناطق الخليج , إلا أن طبيعة التضاريس الجبلية لها تأثير في درجة الحرارة وكثرة الأمطار , وكان هذا الساحل موطناً للفرس الذين فروا إلى داخل إيران بعد دخول العرب , ومنهم من ذهب إلى الهند و كونوا مناطق بأسماء بلاد الفرس مثل كوهج وملوه إن موجات الهجرة للقبائل العربية كانت منذ القدم متتابعة تنيجة بعض الظروف المناخية والبيئية في شبة الجزيرة وكانت تتم بصورة جماعية وتنقل معها كل عاداتها و تقاليدها العربية الهوله .
عرب سنه الهولة جميعهم من العرب على المذهب السني الشافعي وخالطهم بعض من الترك و الأكراد و البلوش وتوكد بعض المصادر أن إنتقال بعض قبائل الهوله إلى فارس كان عن طريق قرية تسمى ( ‏لنجة ) وهي موجودة في مدينة الخبر بالقرب من عين السيح , لكن قرية ( لنجة ) إختفت وإندثرت لأسباب مجهولة حتى الآن , وبعد إنتشار هذه القبائل في بلاد فارس اصبح شيوخها هم حكامها ويطلق عليهم ثلاثة ألقاب ( خان الحاكم ) (الشيخ رجل العلم ) . ( آغا و تعني السيد ) وبناء على ذلك فكل حاكم من هؤلاء الحكام يعيش في قرية مع قبيلته و يمارس نفوذه تحت شروط و حدود معينة مع التبعية للحكومة الإيرانية التي كانت تمارس ضغطاً معينا ً على حكام القبائل لتجعل لها حقوقاً في المنطقة ومنها دفع الضرائب على الإنتاج الزراعي والرسوم الجمركية على البضائع ا لتي تصل إلى الموانئ في تلك المنطقة وقد عاشت هذه القبائل المهاجرة في عزلة عن بقية المدن الإيرانية والسبب يعود إلى مذهبهم السني , لأن الإيرانيين هم من الشيعة وكانوا ينظرون إلى الهولة كأنهم عنصر دخيل عليهم بسبب أصلهم العربي , وكان لهذه القبائل إتصال مباشر بعائلاتهم وقبائلهم المقيمة في الخليج العربي وجزيرة العرب من الناحية الإجتماعية و الإقتصادية وهذه الظاهرة أساسها العزة القومية لدى هذه القبائل ,وأصبحت لهذه القبائل لهجة خاصة هي خليط من الفارسية و العربية بالإضافة إلى لغتهم العربية ذات اللهجة الخليجية أوائل العائدين إلى المنطقة الشرقية بالسعودية وفي المنطقة الشرقية بدأت هذه القبائل و العشائر في العودة مع الدواسر في عام1928 ‏م من البحرين بعد تسلط الإنجليز عليهم فكان خلاصهم على يدي جلالة الملك عبد العزيز رحمة الله عندما سمح لهم بالعيش في الدمام والخبر وكان يتزعمهم أحمد بن عبد الله الدوسري في الدمام ومحمد بن راشد الدوسري في الخبر .
وكان عرب فارس جماعة واحدة لما بينهم من مصاهرات ووشائح نسب ولا يوجد بينهم من لا يمت بصلة قرابة إلى الآخر أسرة العبد الواحد وأول من وصل منهم إلى الدمام الشيخ أحمد و الشيخ عبد الله العبد الواحد وتنتمي أسرة العبدالواحد إلى العباسيين الذين تولوا الخلافة الاسلامية لفترةطويلة من تاريخ المسلمين وعمل كل من الشيخ أحمد والشيخ عبد الله في الأعمال ‏التجارية وإشتهروا بالفطنة و كسبوا ثقة الأمير سعود بن جلوي أمير المنطقة ‏الشرقية آ نذاك لمجالسته .
وكان رحمه الله يقوم بتكليفهما بمهمات رسمية تخص الإمارة .
كذلك أنيطت بهما مهمة التعريف بأبناء الهولة لمنحهم الجنسية السعودية . ويطلق على عائلة العبد الواحد " شيخي " و معناها الشيوخ أبناء الخان كذلك نزح محمد وعبد الله وعبد الرحمن وعلي وحسن أبناء أحمد الخان - ومعنى الخان " الحاكم " - مع نزوح الدواسر إلى الدمام وهم من العباسيين وقد عملوا عند وصولهم في الغوص وتجارة اللؤلؤ و صيد اللؤلؤ .
كما إشتهر هذا البيت بالضيافة والكرم وكانت دارهم مفتوحة للقاصي والداني .
‏كما أنهم أول من فتحوا متجراً لبيع المواد الغذائية بمنطقة الدمام عام 1927 م
وكان الشيخ حسن الخان يقوم بتموين قصر الإمارة وكان الأمير عبدالله بن جلوي
‏يثق في الشيخ حسن لأمانته ويقدم الهبات لرجال البادية من مواد غذائية بواسطة الشيخ حسن الذي كان محباً لرجال البدو حتى أطلق عليه لقب " حسن بدو أسرة الأنصاري ويصل الشيخ محمد علي الأنصاري أيضاً مع هجرة الدواسر من البحرين إلى الدمام .
‏وعند وصوله يزاول عمله في تجارة المواد الغذائية بافتتاحه محلاً في السوق
‏القديم بعدها يصل غلوم حسين الأنصاري و قنبر صادق الأنصاري ومحمد وإبنه عبدالرزاق قمبر الأنصاري … وكما ذكرنا أن الأنصار يعود نسبهم إلى الأوس و الخزرج من المدينة المنورة . وقد خرج من هذا البيت الشيخ عبد الرحيم عبدالرزاق ‏الأنصاري وهو عالم جليل درس في مدرسة سلطان العلماء وتخرج منها وأسس مدرسة ‏بندر عباس وانتقل إلى المدينة المنورة وكان بيته مأوى للحجاج من عرب فارس .
‏وبنى رباطاً في المدينة المنورة ورباطاً آخر في مكة المكرمة وانتقل إلى ‏رحمة الله عام 1010 هـ ودفن بمقبرة البقيع . ومن علمائهم الشيخ الدكتور عبد‏الرحيم الأنصاري المقيم حالياً في قطر اسرة نقي و الصوفي وغيرهم ويصل الشيخ علي نقي زينل وأبناؤه عباس ومحمد نور وإبراهيم مع هجرة الدواسر إلىالدمام عام 1927 م و إستقروا بمدينة دارين فترة من الزمن ثم عادوا إلى الدمام وعملوا في التجارة وهم عمادية . وفي الجبيل يستوطن الشيخ يعقوب بن يوسف البراهيم واولاده عبدالله (متوفي) وأحمد (متوفي) وإسحاق ويوسف .
والشيخ يعقوب عالم دين درس على أيدي كبار العلماء في العراق ومصر وبخارى .
وقد عمل قاضياً في البحرين وقطر . وفي الجبيل عمل قاضياً يتكليف من جلالة الملك عبد العزيز رحمة الله . ثم انتقل ليكون أول مدير مدرسة فتحت في الجبيل . وقد ‏هاجر أجداده من الجزيرة العربية وبالتحديد من حوطة بني تميم من عام 528 م واستقرت في فارس ونسبهم يعود إلى بني تميم اسرةالقطري ويصل الىالخبر غلوم محمد بن طالب على ظهر مركب الشيخ محمد بن راشد الدوسري عند هجرتهم من البحرين وقد عمل غلوم في التجارة ويصل معهم عبد الكريم الصوفي ليعمل في المقاولات الإنشائي .
والصوفي يطلق عليهم المربوكي وهم أنصارية …. وتصل أيضاً عائلة زين العابدين والشكري وهم ‏عمادية ‏وقد إشتهر من بيت الصوفي العالم الديني الشيخ أحمد عبد الله الصوفي الذي أسس ‏المدرسة الأحمدية في لنجه كذلك الشيخ الزاهد عبد الله الصوفي الذي تخرج من ‏مدارس مكة المكرمة ورجع إلى لنجه وهم من عشيرة بني صوفه بمكة ‏ووصل أحمد عبد الرحمن المدني و ينتسب إلى بني هاشم عن طريق الحسين بن علي بن ‏أبي طالب ، وعمل بتجارة اللؤلؤ في دارين عام 1927 م ثم إنتقل إلى الخبر وقد برز الشيخ يحيى بن محمد بن عبد الرحيم الريس كمرجع في أنسابه وتاريخ عرب‏ فارس نشاطهم الإقتصادي إرتبط عرب فارس بالخليج منذ هجرتهم المعاكسة .
وعند عودتهم إمتهن بعضهم صيد اللؤلؤ و الغوص و صيد الاسماك و التجارة والبناء .
وقد شيدوا الكثير من ‏المباني أهمها قصر الإمارة المعروف . وإشتهر البعض منهم بمهنة الخبازه حتى سموا خبز التنور بــ الخبز الهولي أما الجيل الثاني من أبنائهم وأحفادهم فقد عملوا في المجالات المختلفة ‏التجارية و الثقافية . وتسلموا المناصب القيادية في القطاع العام و الخاص ‏ليشاركوا إخوانهم في هذه المنطقة من الوطن الغالي ‏مهياوة " أكلتهم الشهيرة" للهولة أكلة شهيرة محببة لنفوسهم إشتهروا بها وهي معروفة وتسمى ( مهياوة ) تصنع من السمك الصغير التي لا يتجاوز حجمة 5-10 سم يسمى ( المتوت ) وبعد أن ‏يجفف في الشمس يطحن مع الخردل و يعجن ويضاف إليه حبة حلوة وكمون
وقليل من الطحين مع الملح ويرش عليه قليل من ماء الورد والليمون و يصبح
سائلاً ثقيلاً لذيذ الطعم ،بعضها يعرض للشمس ليصبح طعمه ألذ و يؤكل بعدها مع الخبز . وتحتوي المهياوة على مادة الفسفور و الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات .
‏ويذكر أن إكتشاف هذه الأكلة يعود إلى العالم الإسلامي إبن سينا عوائل الهولة التي إستقرت في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد عودتهم من بر فارس .



الريس السعيدي الحسن أبوالحسن الخان العبدالواحد كانو الفضل الأنصاري المدني
السماعيل المحمد الشريف العمادي الصوفي الشارقي الجعفر الحمادي العباسي الأحمد
أمين أمينو الشيخ الخنجي الكوهجي البستكي الكوخدري القطان اليوسف العوضي
الهاشمي المصبح العلي المشيري الزينل المشيدي آل زينل المحمود المؤيد الفارس
الكلداري المهندي العبيدلي إبن حسن المحمدي أبو أحمد العبداللطيف أحمدي جناحي الصالح
العبدو العبدان أبوشالات الهولي الإبراهيم الرشيد إبن طالب الملا الرشيدي الكاملي
الكندري إبوشحمة أبوصالح أبو خشم بوزبون يادكار إبن محمد الصديقي الفهيمي قطب
الخاجه الخوري العسكر زرنيكار الشكري العبدالكريم المحمودي الفارس الباكر بيسي
بهمني الخلوري القطري الماجد الكواري الشيباني المراغي العبدالرحمن الدرزي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مجنونة بس حنونة
لقائي نشيط
لقائي نشيط


انثى عدد الرسائل : 115
تاريخ التسجيل : 18/10/2006

مُساهمةموضوع: رد: كثيرا ما نسمع عن قبيلة ****** من هم هولاء القبيلة   الإثنين يناير 15, 2007 10:01 pm

ثااانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الـــقـــــنــــاص
لقائي مبدع
لقائي مبدع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 329
العمر : 8245924
تاريخ التسجيل : 11/12/2006

مُساهمةموضوع: رد: كثيرا ما نسمع عن قبيلة ****** من هم هولاء القبيلة   الثلاثاء يناير 16, 2007 1:25 pm

العفووووووو

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كثيرا ما نسمع عن قبيلة ****** من هم هولاء القبيلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
◊۩¯−ـ‗منتديات المنتدياتـ−¯۩◊ :: المنتديـات العــــامة :: اللقـــاء العام-
انتقل الى: